7‏/2‏/2021

قصر الأميرة فريال بطنطا

 قصر الأميرة فريال بطنطا 

قصر الأميرة فريال بطنطا

يقع قصر الأميرة فريال في الجهة المقابلة لمستشفي الحميات بطنطا وذلك في شارع المدارس حيث ظل شاهداً على وصول الفن المعماري الراقي لمدينة طنطا فالقصر في طرازة المعماري مثال من أمثلة عصر النهضة الذي يمتزج فيه طراز الركوكو بسمات العمارة الإسلامية فتم بناء القصر في العقد الثاني من القرن العشرين ولم يعثر على تاريخ البناء بالتحديد 

وقد أطلق علي هذا القصر اسم روضة الأميرة فريال تيمنا بالأميرة فريال ابنة الملك فاروق وكان هذا القصر مملوك لأسرة رشيد توكل الشامي الأصل الذى يضع حاليا لافته لبيعه، بعد تدهور حالة المبنى بشكل واضح. 


قصر الأميرة فريال بطنطا

وللقصر أربع واجهات أهمها الواجهة الشمالية والتي يوجدا بها المدخل الرئيسي للقصر , وهذه الواجهات حافلة بالزخارف النباتية والهندسية والأشكال الآدمية و رؤوس الأسود، أما القصر من الداخل مكون من بدروم يعلوه ثلاث طوابق.


قصر الأميرة فريال

البدروم يتكون من صالة وأربع حجرات ثم صالة أخري بها ثلاث حجرات ,والدور الأول عبارة عن سلاملك يوصل إلي فرندة بحرية بها باب يفتح علي صالة بها أربع حجرات ثم صالة أخري مستطيلة غربية بها حجرتين وطرقة بها مرحاض وسلم يوصل إلي الفناء الخارجي ,والدور الثاني يتماثل ويتشابه مع الدور الأول .

و الدور الثالث وهو عبارة عن صالة مستطيلة بها تسع حجرات.


قصر الأميرة فريال

وللقصر ثلاث مداخل  المدخل الرئيسي بالواجهة الشمالية ويؤدي إلي الطابق الأول عن طريق سلم مزدوج أما المدخل الثاني فيقع بالجهة الجنوبية وهو خاص بصاحب القصر والمدخل الثالث بالجهة الشرقية وهو خاص بالخدم.

وسقف هذا القصر بالكمرات الحديدية والزخارف في الداخل  من الجص في زخرفة معظم أسقف القصر .



قصر الأميرة فريال بطنطا

أما أرضيات القصر وقت الإنشاء مفروشة بالرخام البيض و يتضح ذلك من بقايا الرخام الموجود ,ولكن طرأ علي الأرضيات كثير من التعديل في التبليط فاستعيض عن الرخام بالبلاط الحديث في معظم أرضيات القصر .

وقد تحول المبنى قديما إلى مدرسة ابتدائية هى مدرسة الأزهار الإبتدائية التابعة لإدارة غرب طنطا حتى ان تستلمه الوريث و المالك الحالى مرة ثانية لتسكنه الاشباح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عدد زوار الموقع

المتابعون

المتواجدون الأن

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *