10‏/10‏/2016

دور السرب 69 فى حرب أكتوبر

السرب 69 بطنطا
شرارة الميراج-السرب 69 المصري
في صيفِ 1973 كان قد تم دخول المقاتلة الفرنسية المتقدمة الميراج 5 في الخدمةِ الكاملةِ بالقوات الجويةِ المصريةِ عليها العلم المصري و شعار القوات الجوية المصرية كمقاتله قاذفه للهجوم الأرضي فقط, و وصل بها الطيارين المصريين بالطيران المباشر من ليبيا لمصر بعد إتمام حوالي 10 أشهر من التدريب على الطائرة الجديدة و عمل حوالي 100 ساعة طيران لكل طيار عليها مع كميات من قطع الغيار و الذخائر، كُلّ الخبراء و الباحثون أشاروا إلى أسم السرب 69 ميراج سربِ مستقلِ، تواجد فيقاعدة طنطا الجوية في مصر.
و أطقم الطيارين المصريون دُرّبوا في قاعدة طنطا, و لقد كانت كميات الذخائر و قطع الغيار محدودة نوعا ما للسرب المصري الجديد و لا تكفي لعمليات حربية كثيرة.
هذا السرب مكون من التّالي:
القائد العقيد طيار: علي زين العابدين عبد الجواد
طيارون برتبةِ المقدّمِ: احمد هاشم، محمد داود مكارم، محمد عبد المنعمزكيعكاشه.
طيارون برتبةِ الرائدِ: حيدر دبوس ,محب شهابالدين ، حمدي عبد الحميد عقل،حسين عزّت، عبد الهادي حسين ، محمد أمين إبراهيم.
طيارون: مجد الدين رفعت ،محمد رفعت مبارز، محمد رضا مشرف ، خالد أحمد محمود عمر، طارق فرحات، محمد فتح الله ،عصام أحمد محمد سيد و آخرون من الأبطال.
طيارو الاستطلاع على موديل الميراج المخصص للاستطلاع: مقدم شريف عباس الشافعي و الرائد احمد رمزي.
كما وصل إلا مصر أيضا في نوفمبر 1973 سرب ميراج ليبي أخر بطيارين ليبيين في قاعدة جناكليس الجوية ثم نقل بعد ذلك إلا قاعدة طنطا الجوية و لم يشترك في أي عمليات حربيه نهائيا خلال الحرب و بعد نهاية الحرب قام هذا السرب بعمليات تدريب مع السرب المصري في طنطا قبل عودته لليبيا.

حرب أكتوبر
 السرب 69 أشترك في حرب أكتوبرِ 1973، و لكن ليس في أول أيام الحرب و من الملاحظ قبل سرد عمليات السرب المصري في حرب أكتوبر أنها تتسم بأنها قليله جدا و من الواضح أن القيادة المصرية السياسية لم تعتمد كثيرا على السرب في العمليات اليومية للحرب و كانت تدخره لعمليات محدده بعيدة المدى لضرب العمق الإسرائيلي و تهديده بقوة و التلويح به وقت اللزوم في معركتها السياسية أو كان لها أسباب أخرى غير معروفه و لكن في النهاية كانت عمليات السرب 69 قليلة جدا و محدودة في حرب أكتوبر بشكل أثار حفيظة و غضب طياري السرب لرغبتهم في الاشتراك في الحرب بشكل أكثر فعالية.
من الأمور الأخرى الواجب التنويه لها أن السرب المصري للميراج كان مخطط له ضرب مطار حتسور في عمق إسرائيل في أول يوم للحرب و تم تدريب السرب على هذه العملية و دراستها جيدا و تم تحديد و عمل بيان بالقنابل التي ستستخدم في ضرب ممرات الإقلاع في مطار حتسور و ظهرت نتائج ممتازة جدا و كان السرب مستعد فعلا للقيام بالعملية و كانت تواجه السرب مشكله واحده و هي طريق العودة الطويل جدا و كيف ستعود الطائرات بعد الوصول للهدف و ضربه مع احتمال حدوث اشتباك جوي مع الطيران المعادي و هذا سيؤثر على حالة الوقود في الطائرات المصرية المهاجمة و تم تدريب الطيارين على الطيران على ارتفاع 15 متر فقط فوق سطح البحر لتجنب رادار العدو الإسرائيلي و تم تدريب الطيارين على الطيران لمسافات بعيدة في اتجاه الحدود الليبية و لكن العملية ألغيت بسبب طول و بعد المسافة مع قلة الوقود في الطائرات المناسب لهذه العلمية البعيدة و لم يتم تنفيذها.
و قاعدة حتسور مع قواعد حاتسريم و رامات دافيد تشكل عماد القواعد الجوية الاسرائيليه والتخطيط لضربها كان رائعا لأنها سوف تؤثر كثيرا علي المعنويات الاسرائيليه لقدرة المصريين علي قصف مطارات العمق الإسرائيلي و أيضا فأنها ستدفع القوات الجوية الاسرائيليه إلي سحب أسراب فانتوم من مطارات الجبهة المتقدمة إلي مطارات العمق مما كان سيخدم أكثر القوات العربية في جبهة قناة السويس والجولان .
ونظرا لاقتناع قياده القوات الجوية باستحالة قصف مطار حتسور جوا ، فقد تم تغيير الهدف ليكون مطار العريش في سيناء كهدف مبدئي للهجوم .
يوميات السرب 69 الميراج المصري في حرب أكتوبر 1973:
يوم 6 أكتوبر: لم يقم السرب بأي عمليات حربية في هذا اليوم الأول للحرب و بناء على أوامر قائد القاعدة الجوية طنطا افطر الطيارون في نهار رمضان في هذا اليوم الموافق العاشر من شهر رمضان بعد أن كانوا صائمين.
يوم 7 أكتوبر: تم ضرب السرب في قاعدة طنطا بأربع طائرات إسرائيلي في غاره على المطار و لم يقم السرب بأي عمليات حربيه في هذا اليوم و لم يتوقف المطار عن العمل بسبب هذه الغارة و لم يخسر السرب أي طائرات على الأرض.
يوم 8 أكتوبر: تم الاغاره على السرب في مطار طنطا و تم صد الهجوم الإسرائيلي هذه المرة بواسطة الدفاع الجوي النشيط عن القاعدة و تم إسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلي, و تم استقبال اثنين من الطيارين الليبيين في مطار طنطا في هذا اليوم.
يوم 9 أكتوبر: قام السرب بعملية أغاره و ضرب مركز إعاقة و تشويش إسرائيلي في المحور الشمالي و تدميره.
يوم 10-11 أكتوبر: لا يوجد أي عمليات للسرب في هذا اليوم.
يوم 12 أكتوبر: قام السرب بطلعة استطلاع واحده فقط بطائرة واحده فقط للمحور الشمالي و وصل في هذا اليوم إلا مطار طنطا 8 طائرات اعتراضية من نوع ميج 21 مصريه.
يوم 13 أكتوبر: قام السرب بقصف سرية دبابات إسرائيلي في شمال مدينة القنطرة.
يوم 14 أكتوبر: و أثناء معركة المنصورة الشهيرة تم ضرب السرب في مطار طنطا بواسطة 16 طائره فانتوم إسرائيلي على موجتين كل موجه مكونه من 8 طائرات على التوالي, و لوحظ في هذه الغارة اختلاف أسلوب طيران و عمل الطيارين عن ما سبق حيث تابع طياري الميراج المصريين الغارة الإسرائيلية من ارض المطار و من الواضح أن الطيارين كانوا ليسوا من إسرائيل حيث تكتيك الهجوم مغاير تماما لتكتيكات الهجوم الإسرائيلية و التي حفظها الطيارين المصريين في حرب الاستنزاف عن ظهر قلب.
يوم 15- 16-17 أكتوبر: لم يقم السرب بأي عمليات حربيه.
يوم 18 أكتوبر: تم التخطيط لضرب مطار العريش الهام جدا لإسرائيل و الذي كانت تنزل فيه الإمدادات التي تصل إسرائيل من أمريكا للجبهة المصرية فئ سيناء, وضعت الخطة للهجوم ب 6 طائرات ميراج بقيادة (رائد طيار حيدر دبوس) و تم الاستعداد و توزيع الأدوار و الانطلاق في حدود الساعة الرابعة ظهرا ل 6 طائرات ميراج مصري لضرب مطار العريش, و لكن تم اعتراض العملية من قبل 4 طائرات ميراج إسرائيلي قبل الوصول للهدف بوقت قليل جدا, و لقد كان تشكيل الهجوم مكون من 4 طائرات ميراج مصريه في الأمام و طائرتين في الخلف على بعد حوالي 3 كيلومتر للحماية, و انقض الميراج الإسرائيلي من الأعلى على الطائرات المصرية و اطر طياري الميراج المصري لإلقاء الحمولة من القنابل و التسلق للاشتباك مع الميراج الإسرائيلي, و لقد سقطت طائرة مصريه واحده في الماء بعد إلقاء الحمولة مباشره بسبب خلل حدث لجسم الطائرة أدى لاصطدام مقدمتها بالماء و صعدت 5 طائرات مصريه لمواجهة 4 طائرات إسرائيليه في الجو و حدث اختلاط بينهم و لم يعد احد يميز طائرات الفريق الأخر لتشابهها كلها معا و طر كل فريق للانفصال عن الأخر لتجميع طائراته و التمييز, و انسحبت الطائرات المصرية و قد سقطت طائره أخرى في الماء بسبب خطا من الطيار المصري حيث لامس جناح طائرته الماء و سقطت طائره ثالثه عند الانسحاب بصاروخ إسرائيلي أطلق عليها و ضربها من الخلف و عادة 3 طائرات فقط للقاعدة في طنطا.
يوم 19 أكتوبر: قام السرب بضرب القوات الإسرائيلية في ثغرة الدفرسوار و تم ضرب قوات بريه إسرائيلية ب 3 طائرات ميراج مصري و عادوا سالمين.
يوم 20 – 21 أكتوبر: لم يقم السرب بأي عمليات حربيه.
يوم 22 أكتوبر: قام السرب بضرب القوات الاسرائيليه و تم إسقاط طائره واحده من طائرات السرب المصري و فشلت المهمة نتيجة تداخل و اعتراض الطائرات الإسرائيلية للهجوم و عادت باقي الطائرات للمطار.
و هكذا انتهى دور سرب الميراج المصري في حرب أكتوبر1973

الخلاف مَع ليبيا
مباشرة بعد نهايةِ حرب أكتوبرِ، 1973، حدث خلاف حول طائرات الميراج الليبية التي أعطيت للقوات الجوية المصرية في الحرب و أصبحَت المسألة خلافِ بين الدولتين المجاورتين على مستوى القيادة السياسة,الرئيس الليبي وَجدَ نَتائِجَ الحربِ محدودةَ بشكل عامِّ ووجدها فرصةِ لانتقاد مصر وسوريا لأهدافِهم المحدودةِ وإنجازاتِهم العسكرية المحدودة من وجهة نظره، بالإضافة إلى الأردن لعدم دخول الحرب ضد إسرائيل. و وصفالقذافي الحرب بأنها لا شيء أكثر من محاولة لتَعديل الوضع الراهنِ و لكن بجبن، وأنْ الحرب تَكُونَ لا شيءَ حتى يتم تحرير الأرض كلية بالعمليات العسكرية. و عندما حدثت مفاوضات وقف إطلاق النارَ بَدأ القذافييغضبَ أكثر و ينتقد الرئيس المصري محمد أنور السادات.
من الواجب ذكر انه في بداية حرب أكتوبر 1973 في يوم 8 أكتوبر تحديدا أرسلت ليبيا إلا مصر اثنين من الضباط الطيارين الليبيين ( الكاديكي و الاسمع ) بالسيارات لقاعدة طنطا الجوية مباشرة للتفاوض على إرجاع طائرات الميراج الليبية لليبيا رغم أن الطيارين المصريين اخبروهم أن الحرب قد بدأت و سير العمليات العسكرية على أشده على الجبهتين المصرية و السورية و لا يصح سحب الطائرات الآن في هذه الأوقات العصيبة و رغم ذلك أصر الضابطين الليبيين على إرجاع الطائرات رغم كل النقاش بينهم و بين الطيارين المصريين في قاعدة طنطا الذي وصل إلا حد العراك بالأيدي بين احد الضابطين الليبيين و احد الطيارين المصريين, و بعد انتهاء الحرب حاول الليبيين مرة أخرى الهبوط بطائرة نقل عسكريه كبيرة في مطار طنطا الحربي لتفكيك طائرات الميراج الليبي بالقوة و لقد تم إغلاق ممرات الإقلاع و الهبوط أكثر من مرة لمنع طائرة النقل الليبية من الهبوط في مطار طنطا.
وهذه هي القصّةِ الحقيقيةِ لأداء السرب 69, سرب الميراج المصري في حرب أكتوبر 1973.
بعد حرب أكتوبر و تحديدا في بداية عام 1975 قامت مصر بإبرام صفقة للمقاتلة الميراج 5 مباشرة مع فرنسا حيث قامت إحدى الدول العربية وقتها بدعم مصر عن طريق شراء أكثر من 50 مقاتله ميراج 5 فرنسيه جديدة مطورة للاستخدام في مهام متعددة داخل القوات الجوية المصرية حيث تم الاتفاق على طرز الميراج 5 القاذفة الخاص بالهجوم الأرضي بالإضافة للطرز الخاصة بالاعتراض و الاستطلاع و التصوير الجوي.




اللواء طيار أركان حرب: محمد عبد المنعم زكي عكاشه
احد طياري السرب 69 – سرب الميراج المصري
نقلاً عن المجموعة 73 مؤرخين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عدد زوار الموقع

المتابعون

المتواجدون الأن

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *