كافيهات طنطا
| 0 comments ]

تقع مدينة طنطا في محافظة الغربية بين محافظتي القاهرة والإسكندرية. وهي تبعد عن محافظة القاهرة بحوالي 80 كيلومتر، وتبعد عن محافظة الإسكندرية بحوالي 150 كيلومتر. وتعتبر مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية، حيث تتمركز معظم الخدمات الخاصة بمحافظة الغربية في هذه المدينة، مثل مبنى محافظة الغربية. ويضم هذا المبني عدة مكاتب كلها خاصة بخدمات المحافظة، إلي جانب مكتب المحافظ. 

ويوجد أيضاً في مدينة طنطا مقر الحزب الوطني الديمقراطي، وإستاد نادي طنطا الرياضي إلي آخره من النشاطات الخاصة بالمحافظة.

وتعتبر مدينة طنطا من المدن المتوسطة في المساحة، حيث أنها ليست متسعة المساحة كمدينة القاهرة، وليست ضيقة كباقي مدن المحافظات الأخرى. وتوجد بها شوارع متسعة مثل شارع البحر، وهو الشارع الرئيسي لمدينة طنطا، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أنه كانت تتوسطه ترعة كبيرة، ثم تم ردمها فيما بعد.

ويتميز هذا الشارع بالعديد من الحدائق مثل حديقة الطفل الدولية، بالإضافة إلي العديد من المنتزهات والمحلات التجارية. وفي فصل الصيف ليلاً يمتلئ شارع البحر بالعديد من السكان الذين يخرجون للاستمتاع بالهواء الطلق.

 


كما توجد به أيضاً العديد من المراكز التجارية التي تكاد ترتقي إلي مستوي الفخامة مثل كلاس مول ودلتا سيتي مول، الذي يوجد به فندق وقاعة أفراح وسينما ومحلات تجارية. ويوجد أيضاً في هذا الشارع الشركة المصرية للاتصالات وشركة مصر للطيران، كما يحتوي أيضاً على أهم مبني، وهو مبني جامعة طنطا.
ونواصل السير في شارع البحر إلي جهة اليسار لنصل إلي ميدان المحطة، وفي هذا الميدان توجد محطة طنطا وتعتبر 



محطة طنطا واحدة من أكبر المحطات في الجمهورية بعد محطة مصر بالقاهرة ومحطة سيدي جابر بالإسكندرية. وبجانب المحطة يميناً توجد البوسطة الرئيسية لمحافظة الغربية. وفي مواجهة المحطة إلى اليسار يوجد فندق عرفة السياحي، وهو واحد من أشهر الفنادق في طنطا.

ومن أهم الأبنية أيضاً في هذا الميدان جامع السيد البدوي، وهو واحد من أكبر الجوامع في المحافظة حيث يتوافد إليه الكثيرون من جميع محافظات الجمهورية، كما توجد به قاعة مناسبات وفي مدخله نافورة كبيرة، وفي داخل المسجد ضريح السيد البدوي.


وفي مواجهة الجامع يوجد المعهد الديني الخاص بتحفيظ القرآن. وتتفرع من ميدان المحطة العديد من الشوارع، علي سبيل المثال شارع الصاغة، وهذا الشارع متخصص لبيع الذهب والفضة، وتتفرع أيضاً من ميدان المحطة شوارع عدة كلها تؤدي إلي "ميدان الساعة". وتتوسط هذا الميدان ساعة كبيرة ويوجد به قسم شرطة ثان طنطا، ويتفرع أيضاً من ميدان المحطة شارع "علي مبارك" ويتميز هذا الشارع بالهدوء والرقي، وتوجد به أيضاً العديد من الأبنية المهمة مثل "كنيسة مار جرجس" وهي من أكبر الكنائس في محافظة الغربية، ويوجد أيضاً فندق بانوراما والذي يتميز بارتفاعه ومصعده خارجي.


وننتقل إلي شارع آخر رئيسي في مدينة طنطا، وهو شارع الجلاء. ويتميز هذا الشارع بالعديد من المدارس بجميع مراحلها. ونواصل السير حتى نهاية هذا الشارع، حيث توجد ترعة كبيرة، ويوجد بها كوبري يسمي بكوبري فاروق.
وترجع تسميته بهذا الاسم لأن الملك فاروق مر فوقه. وبعد الكوبري يوجد الطريق السريع (مصر-الإسكندرية) والذي تمر عليه السيارات عند ذهابها إلي الإسكندرية والقاهرة وإلي هنا تنتهي جولتنا القصيرة في مدينة طنطا.

0 comments

إرسال تعليق